Ad Code

تاريخ الأطعمة الأكثر انتشارا في العالم

kitchen instruments


محمد سلطان - Mohammed Sultan


الطعام هو الحاجة الاساسية في حياة الجميع، ولكن هذا لا يعني أنه أمر بسيط ومجرد ضروري بدون أي قصة أو حكاية وراء كل وجبة. على مر التاريخ كان الطهو هو أكثر ما يستهوي الكثير حتى الرجال. بعض الوجبات تم إختراعها لمواقف معينة بل والتاريخ يشهد على صناعة أطباق أخرى لتقوم بتسجيل أحداث مختلفة ومشاهد مهمة في التاريخ الإنساني سواء زبدة الفول السوداني أو الفطائر أو الكثير من الأطعمة المشهورة الأخرى.

1-      الفطائر:


الفطائر مكونة من قوام رقيق وهش يمكن تتبعه تاريخيا حتى العصر اليوناني والروماني. الفطائر حلوة المذاق لم تكن كذلك في الماضي ولكن كانت تستخدم نفس العجينة مع اللحوم بقوام أكثر سمكا وأقل هشاشة.


2-      الوافلز:


انتشرت الوافلز في السنوات الأخيرة في المحلات لتنافس المعجنات السريعة مثل الكريب والساندوتشات. الإستخدام الأول لأدوات الوافلز كان خلال العصر اليوناني من خلال أداة يتم تسخينها لعمل الكيك وتطور الأمر ليصل للوافلز بعد ذلك.
أول ظهور للوافلز في الولايات المتحدة كان خلال رحلة الحجاج من هولندا وحتى ماساشوستس. وفي عام 1930 تم تسجيل أول ظهور للوافلز بصورته النهائية من خلال أسرة في ولاية كاليفورنيا. نجحت الأسرة في دمج أداة الوافلز بصورة كهربائية من أجل تصنيع كميات أكبر.


3-      زبدة الفول السوداني:


حتى الآن تظل جذور زبدة الفول السوداني غير معلومة ولكن هناك دلائل تشير أنها تم تصنيعها بقرابة عقدين قبل نشر جورج واشنطن المشهور" كيف تزرع الفول السوداني و 105 طريقة لإعداده للإستهلاك الآدمي".

4-      أجنحة البافالو:


خلافا للتاريخ الغير معروف لزبدة الفول السوادني فتاريخ أجنحة البافالو هو معلوم للجميع ، مدينة بافالو بنيويورك. ولكن يظل السؤال ما هو الداعي لإختراعها؟!
القصة الأكثر إنتشارا هي أن الطبق الأول من أجنحة بافالو تم تقديمه عام 1964 في "مطعم المرساة" لعائلة من ساكني المدينة. الطبق كان من إختراع "تيريسا بيليسيمو" من خلال تقديمه مع صوص مخصوص بجانب الجبنة الزرقاء والكرفس. لماذا تلك المحتويات تحديداً؟ لإنها كانت المتاحة في منزلها ذلك الوقت.

5-      الملح:


الملح في حد ذاته لا يعتبر نوع من أنواع الطعام، لكنه إضافة مهمة جدا لتوفير مذاق مناسب وصحي أيضا. الملح أيضا من أكثر المكونات الغنية بتاريخ النشأة والظهور.
الملح ليس فقط محسن أو مادة حافظة للطعام بل هو ومطهر أيضا. قام الرومان بتسميته
Salt  سالت بسبب اتشقاق الإسم من الهة الصحة Salus  سالس بسبب إستخداماته الصحية المفيدة. ومن كل الطريقة المؤيدة إلى روما والأكثرها إزدحاما كان "طريق الملح" ومن نفس الطريق كان يتم نقل مرتبات الموظفين والجنود والتي كانت عبارة عن كريستالات تنمو داخل مكعبات الملح ومن هنا ظهرت كلمة المرتب بالإنجليزية Salary  وهي مشتقة من الملح أيضا الذي يأخذه الجنود.

6-      باربيكيو:


برغم الانتشار الواسع لمصطلح الباربكيو إلا أنه يساء استخدامه بصورة صحيحة. الباربكيو هي طريقة الطهو البطئ من خلال التعرض للنار الغير مباشرة وهي طريقة تأتي من خلال عادات طهي محددة.
المعتقد السائد أن الباربكيو ظهر من خلال الثقاقة الأسبانية في الكاريبيان. القرن ال19 شهد تطور كبير في مهارات الطهي خاصة في أمريكا الجنوبية بسبب انتشار الخنازير في تلك المنطقة حتى أنها أصبحت الطبق الأكثر إنتشاراً. ومع انتشار طريقة الطهي أصبح الباربيكيو مدرسة في الطهي البطي بإستخدام الأخشاب وتفرع لمدارس أخرى مع إضافات خاصة لكل مدرسة. أيضا أصبح الباربيكيو ليس مجرد طريقة لطهو الخنازير لكن طريقة منتشرة لكل أنواع اللحوم بل والخضروات أحيانا. 

إرسال تعليق

0 تعليقات

Ad Code

Responsive Advertisement