Ad Code

سر زلزال تركيا وسوريا الآن



لماذا حدث زلزال تركيا؟

موقع تركيا بيجعلها عرضة للزلازل بسبب موقعها التكتوني، يعني موقعها على ألواح الأرض.  الطبقة الخارجية للأرض  بتتكون من حوالي 15 لوح رئيسي ، اسمها الصفائح التكتونية.  الحدود بين الصفائح دي هي عبارة عن نظام من الصدوع، أو الفوالق أو كسور بين كتلتين من الصخور. ولما بتحصل أي حركة مفاجئة على طول الصدوع ده بينتج عنه الزلازل.


 تقع تركيا على الصفيحة التكتونية الأناضولية المحصورة بين الصفائح الأوراسية والأفريقية.

وعلى الجانب الشمالي ، هنلاقي إن الصفيحة العربية الصغيرة بتقيد الحركة بشكل كبير.

كمان أحد خطوط الصدع  هو خط صدع شمال الأناضول، أو نقطة التقاء الصفائح التكتونية الأوراسية والأناضولية - وهو معروف بأنه "مدمر بشكل خاص". الصدع ده تسبب في حدوث زلازل كارثية في الماضي.  في عام 1999 تسبب في زلزالين - بقوة 7.4 و 7.0 ريختر  في مقاطعتي جولجوك ودوزجي.  للأسف مات بسببه ما يقرب من 18000 شخص وأصيب أكثر من 45000.  وفي عام 2011 ، توفي  أكثر من 500 شخص بسبب زلزال بقوة 7.1 درجة مدينة فان الشرقية.


 كمان عندنا خط صدع شرق الأناضول، حدوده التكتونية بين صفيحة الأناضول والصفيحة العربية اللي بتتحرك باتجاه الشمال.  طوله حوالي 650 كيلومترًا من شرق تركيا وحتى البحر الأبيض المتوسط. والمشكلة إن كمان في صفيحة بحر إيجه، الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​تحت جنوب اليونان وغرب تركيا ، وهي كمان مصدر للنشاط الزلزالي في المنطقة.


كل الصدوع دي بيجعل تركيا مركز للزلازل بسبب الموقع التكتوني، وأخيرا دعواتنا بالشفاء العاجل لكل المصابين وربنا يرحم كل الموتى.


إرسال تعليق

0 تعليقات

Ad Code

Responsive Advertisement