Ad Code

10 تقنيات ظهرت حديثا لا يمكن أن نعيش بدونها



محمد سلطان - MA Sultan
من مقالي بجريدة التحرير

         
وتيرة الحياة سريعة وتزداد تطورا بصورة تجعلنا ننسى الماضي القريب بل السنين ال10 الماضية. الكثير من البرامج والمسلسلات أتت وأنتهت بصورة خاطفة بل صارت ذاكرة لماض بعيد رغم كونها أقرب مما نتصور. يذكرنا موقع How Stuff Works ب10 تقنيات لم تكن متواجدة قبل 10 أعوام إلا أنا صارت جزء أساسي من حياتنا الآن ولا يمكننا الإستغناء عنها.

10- أوبر
قبل 10 أعوام كان الأمر بسيط جدا عن التنقل إما من خلال المواصلات العامة أو التاكسي. الحصول على تاكسي كان أمر صعب جدا سواء في العثور عليه أو المقايضة على المبلغ المطلوب تحت أعذار أعطال العداد أو الإفصاح أنه لا يعمل بالعداد أصلا فضلا عن مشاكل الدفع والفكة. أتى أوبر في جميع أنحاء العالم مع شركات أخرى مماثلة غيرت فكرة السيارة الأجرة والتاكسي بل والدفع النقدي أيضا.

9- بيت كوين
العملية الرقمية ظهرت فقط في 2009 حيث لم تحظى بأي إهتمام كونها عملة رقمية لكن مع عام 2017 أصبحت بيت كوين تتعدي قيمة 243 مليار دولار. التطور أصبح سريعا لدرجة أن بعض الجامعات والمدارس والمطاعم بدأت التعامل بها وقريبا ربما نشهد إنتشار موسع لها في قطاعات مختلفة.

8- إنستجرام
مشاركة الصور قديما كانت لا تتعدي الطباعة الورقة الفوتوغرافية أو ألبوم الذكريات وأفلام الفيديو إلا أن ظهور برامج المشاركة الإلكترونية أحدث نقلة نوعية في ثقافة التصوير. في عام 2010 تم ظهور برنامج إنستجرام على متجر أبل وبعد ذلك في متجر جوجل خلال سنتين. هناك الآن المئات من الملايين الذي يتشاركون ما يزيد عن 95 مليون صورة بشكل يومي مقابل 40 مليون صورة في عام 2010.

7- عصا السيلفي
معدات التصوير والتثبيت لم تكن تتعدى الحامل لكن مع ظهور الهواتف الحديثة والكاميرات الأمامية أصبحنا في حاجة لدعم التصوير والأمامي وهنا ظهرت عصا السيلفي.

6- سبوتيفاي
برنامج المكتبة الكبيرة الموسيقية التي وصلت للبيت الأبيض والرئيس السابق أوباما أصبح إختيار مايزيد عند 140 مليون مستخدم بصورة شهرية.
تم إطلاق البرنامج في عام 2008 مجانا مع بعض الإعلانات البسيطة مقابل دفع 10 دولار للتخلص منها. البرنامج يتميز بتحميل الأغاني وسماعها لاحقا بدون الحاجة للإنترنت.

5- "ًWoke"
التطور الملحوظ في الحياة أدى لإضافة كلمات جديدة حتى في قاموس Meriam Webster  عام 2008. تم إضافة مفردة “woke” وهي المنتشرة بشدة والتي تدل على الإلمام بالساحة ومايحدث على صفحات التواصل الإجتماعي خاصة التي تهتم بالتوعية المجتمعية.

4- Airbnb
ظهر في عام 2008 والذي ضرب الفنادق في مقتل من خلال جعلك قادر على توفير جزء من مساحة بيتك وتأجيره مثل غرفة زائدة أو جراج أو حديقة المنزل. البرنامج يعد الملجأ الأساسي لأكثر من 200 مليون مسافر في بلدان العالم المختلفة.

3- سنابشات
البرنامج بدأ في عام 2011 بقدرته الخاصة على مسح الرسائل بعد وقت معين وهو الأمر الذي أضاف إحساس الأمان والخصوصية بين الكثير وخاصة الشباب مما أدى لإنتشار ثقافة العري في بداية الأمر لصعوبة تتبعها لكن أيضا أصبح ساحة لكثير من المواضيع البناءة مع وجود حوالي 170 مليون مستخدم بصورة يومية.

2- تيسلا
إيلون ماسك هو الرجل الذي حارب من أجل حلمه لمدة تزيد عن 40 عاما منذ أن كان طفلا صغيرا في شمال أفريقيا. قام بإنشاء مؤسسة تيسلا وصناعة أول سيارة كهربائية تعد من سيارات المستقبل كما أصبح ماسك هو أحد المؤثرين والفاعلين العالميين.

1- آيباد
إنتشر الآيفون وصار المحبوب المدلل عند ملايين الأمريكان خاصة منذ ظهورة في 2007 إلا أن آيباد أسر قلوب الكثير من موعد إطلاقه في 2010. الآيباد هو فعليا آيفون يحتوى على إمكانيات كمبيوتر مكتبي تستطيع التنقل به في أي مكان مع شاشة رائعة. رغم أن هناك الكثير من التابلت إلا أن الآيباد صنع المبيعات الأكبر في ذلك القطاع بعد أعلنت أبل عن بيع 10.3 مليون قطعة آيباد فقط خلال الربع الثالث من عام 2017.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Ad Code

Responsive Advertisement