Ad Code

15 أداة تؤدي لتلف غسالة الأطباق وانتشار الميكروبات


محمد سلطان - MA Sultan

من مقالي بجريدة التحرير

غسالة الأطباق تعتبر مصدر راحة فيما يخص تنظيف الأواني ولذلك ذكر موقع Healthy Panda أدوات لا وضعها بداخلها تجنبا للتلف وانتشار الميكروبات.

1- الأدوات الخشبية

الأدوات الخشبية مثل ألواح التقطيع وأدوات الأكل يمكن أن تؤدي لإنتشار البكتريا والجراثيم بجانب أن الدورة الساخنة داخل غسالة الأطباق يمكن أن تؤدي لتلف الخشب وعمل تصدعات به.

2- الأطباق المميزة

ابعد أي أطباق مميزة أو عتيقة عن غسالة الأطباق حيث أن الكيماويات والحرارة يمكن أن تتلف البورسلين أو الذهب أو حتة الزخارف. لنظافة الأطباق يمكنها غسلها يدويا مع سائل الغسيل من النوع الغير حارق للألوان.

3- سكاكين المطبخ

وضع السكاكين حتى لو كانت رخصية في غسالة الأطباق يجعلها عرضة للتلف حيث يجعل الحواف القاطعة سميكة ويفقدها حدتها.

4- مطحنة الثوم

مطحنة الثوم تعتبر صعبة التنظيف بعض الشئ بسب الأماكن الضيقة عند مكان الطحن ولكن الطريقة الأفضل للتخلص من فضلات الأكلات في المطحنة هي بإستخدام المياة الجارية من الصنبور أو الحنفية العادية.

5- أغطية ومناشف الخبز

أغطية الخبز تتلف تتدريجيا بعد الغسلة الأولي نظرها لتكوينها البلاستكي أما وضعها في غسالة الأطباق لأكثر من مرة يجعلها تتلف بسرعة أكبر. تذكر أن أدوات الخبز سواء أغطية أو أي أدوات أخرى هي رقيقة للغاية وسهلة التأثر ولذلك يجب غسيلها يدويا.

6 – المواد المعزولة أو الأدوات المعزولة

لا تضع ترمس الحراري في غسالة الأطباق حيث أن دورة المياة هي قوية جدا وربما تأدي لكسر أو تصدع في الطبقات العازلة داخل الترمس. الخطر الأكبر هو أن تلك الشقوق ستسمح بنمو البكتريا والجراثيم.

7- أدوات الطهي النحاسية

الطبيعة القاسية لدورات التنظيف داخل غسالة الأطباق سيعرض أواني الطهي النحاسية لفقدان بريقها ولمعانها بل وتغير لونها أيضا.

8- أطقم المقلاة المبطنة

المقلاة المبطنة بالمواد تتلف بصورة كبيرة من خلال وضعها داخل غسالة الأطباق حيث تفقد طبقات التبطين ثم تكون الصدأ. الطريقة الصحيحة لغسل هذا نوع من المقلاة هو من خلال الماء الساخن والإسفنج وغسول الأواني. مرة أخرى ابتعد عن المواد الكيميائية القاسية وقوم بتنشيف المقلاة بمجرد غسلها لأن ترك بقايا الماء بداخلها يعرضها للصدأ أيضا.

9- بعض أنواع البلاستيك

درجات الحرارة الساخنة يمكنها أن تؤدي لتكوين أنواع من السموم داخل الأوعية البلاستيكية بعد ذوبانها أجزاء البلاستيك أو تلفه. النوع الآمن من البلاستيك هو النوع القابل لدخول الميكروويف بسبب طبيعة تحمله للدرجات عالية الحرارة. ابتعد عن بلاستيك المعلبات مثل الزبادي والأكل السريع وحتى عند وضع البلاستيك الصحيح داخ غسالة الإطباق إحرص على وضعه بعيدا عن باقي المحتويات لأنه ربما يكون عرضة للتلف أيضا.

10- أدوات الطهي ضد اللصق

الأدوات الغير لاصقة للطعام تعتمد في الأساس على مادة مبطنة لجدران الأواني وهي التي يمكن تلفها عند تعرضها لبعض الكيماويات داخل غسالة الأطباق.

11- المواد اللاصقة

ابعتد عن وضع أي مادة لاصقة داخل غسالة الأطباق مثل أن تضع برطمان به استيكر ورقي عليه اسم أو لاصقة على كوب وما إلى ذلك لأن تذوب عند غسيلها مباشرة والمادة اللاصقة يمكن أن تؤثر على غسالة الأطباق.

12- أوني الألومنيوم

المادة المطهرة داخل غسالة الأطباق هي الألكالاين وبطيعتها ستقوم بتلف الألومنيوم بصورة ملحوظة.من خلال فقدان اللون واكتساب لون أسود. الطريقة الأفضل هي غسيل الألومنيوم من خلال مزج الخل مع أي مشتق لكريم التارتار الذي يزيل البقع.

13- الأواني المطلية بالمينا

المينا تتأثر عند وضعها في غسالة الأطباق من خلال تكوين حفر وبقع داخل طبقة المينا وهو الأمر الذي سيؤدي لظهور الصدأ.
الطريقة الأفضل هي غسله يدويا.

14- الأواني القابلة للكسر

الأواني القابلة للكسر والرقيقة مثل الكريستال و الفضيات عليها ألا تتعرض لضغط المياة والحرارة داخل غسالة الأطباق.
تذكر أيضا أن الأواني الرخصية قليلة الجودة سهلة التلف داخل غسالة الأطباق والأفضل غسلها يدويا.

15- الأواني التي بها فتحات البخار

بعض الأواني تأتي بفتحات لإخراج البخار مثل أكواب زجاجية أو زجاجات للماء الفتر. وضعها داخل غسالة الأطباق يؤدي لتلفها بسبب تغير عوامل الضغط والبخار داخل الإناء مما يؤدي لكسرها أو الإضعاف من قدرتها على تحمل البخار وهو أمر شائع جدا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Ad Code

Responsive Advertisement