Wednesday, May 5, 2021

الحلقة ٤: الشباب العجوز – تنزيلا | سلطان

0


محمد سلطان - Mohammed Sultan

الحلقة ٤: الشباب العجوز – تنزيلا | سلطان


من أكثر الأشياء الملفتة للنظر في الدول الأوروبية هو دور الشباب. والنهاردة أنا مش بتكلم عن الشباب من بُعد الترفيه والخروجات. مش الشباب اللي بتعمل حفلات في الجامعة ولا بيصاحب كل البنات ولا اللي بيجرب كل شيء في الحياة.
أنا بتكلم عن الشباب اللي غير واقع الأوطان والبلاد وقدر يرسم مستقبل جديد ويغير في العالم.

وعشان نكون واقعيين أظن النهاردة إحنا محتاجين أمثلة حقيقة عن دور الشباب.
ندخل في الحلقة

الشخصية الأولى هي:

 Oleksiy Honcharuk (أوليكسي هونتشاروك)

أصغر رئيس وزراء لدولة أوكرانيا والذي تولى المنصب في أغسطس ٢٠١٩.
وبالتحديد هو رئيس الوزراء رقم ١٧ في تاريخ دولة أوكرانيا، وظل في المنصب حتى شهر مارس عام ٢٠٢٠.

ياترى هل أوليكسي عنده خبرة الشيبة وأجيال من الكفاح والنضال..بكل بساطة لأ! أوليكسي عنده تقريبا ٣٧ سنة ومن مواليد ١٩٨٤.


الشخصية الثانية هي 

Sanna Marin (سانّا مارين)

أصغر رئيسة وزراء في العالم، في عمر ال٣٤ سنة، لدولة فنلندا.
مارين اتربت في عيلة بسيطة وهي أول واحدة تحصل على درجة علمية في عيلتها، وبالرغم من ذلك وبسبب كفاءتها قدرت تصل لمنصب رئيس الوزراء. 

قصص كتير مميزة لشباب قدروا في أعمار صغيرة يقودوا أمم وينقذوها أو على الأقل يقودوا التجربة.
لكن هل لازم لما ننظر للتجارب ده نحس إنها أمر محصلش قبل كده وظواهر خارقة للعادة، ونشعر بروح الإنهزامية والدونية؟
حقيقة لو بتقارن حاضر الدول الغربية بحاضرنا فأكيد هتنبهر، خاصة لما تكون بتعاني من ضحالة الثقافة وقلة المعلومات.
لكن لو هتقارن الحضارة الغربية بتاريخنا فهتكون فخور بما سبقنا فيه الناس، وأكيد هتكون حزين على حالنا بسبب حال الشباب اللي مضيع وقته في القهاوي والإسفاف والجريمة وغيرها من المصايب.

لو نظرنا للحضارة الإسلامية هنلاقي دور الشباب فيها كان أكثر بروزا. شباب في أعمار بسيطة كانوا في مناصب حساسة جدا وعملوا أشياء غيرت مسار التاريخ:

1- طلحة بن عبيد الله: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: «من أراد أن ينظر إلى شهيد يمشي على رجليه، فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله ». أكرم العرب في الإسلام، وفي أحد بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الموت، وحماه من الكفار، وأتّقى عنه النبل بيده حتى شلِّت أصبعه، ووقاه بنفسه وعمره 16 عاما فقط.

2- عبد الرحمن الداخل: هرب لوحده طريداً شريداً من دمشق إلى أخواله في إفريقيا ثم دخل وحيداً منفردا برأيه معتزاً بدينه وأقام دولة الأندلس، أو بمعنى إحياء الدولة الأموية في الأندلس وكان عمره 24 سنة فقط وقد قضى على العشرات من الثورات وحده

3- عبد الرحمن الناصر: كان عصره هو العصر الذهبي في حكم الأندلس حيث رفض كل بني أمية أن يستلموا الحكم لعلمهم المسبق أن الدولة ستقع لا محاله إلا أن عبد الرحمن الناصر الذي كان وقتها بعمر 21 سنة كان واثقاً بربه رافعًا رأسه ناظراً إلى حلمة بعين القوة والثبات والإرادة وقد قضي فيها علي الاضطرابات وقام بنهضة علمية منقطعة النظير لتصبح اقوي الدول في عصره حتي يتودد إليه قادة اوروبا.

4- أسامة بن زيد: ولاَّه النبي -على صغر سنِّه- قيادة جيش المسلمين المتوجه لغزو الروم في الشام، وقال له: «يا أسامة، سر على اسم الله وبركته حتى تنتهي إلى مقتل أبيك، فأوطئهم الخيل، فقد وليتك على هذا الجيش، فأغر صباحًا على أهل أُبْنَى وحرق عليهم، وأسرع السير تسبق الخبر، فإن أظفرك الله فأقلل اللبث فيهم، وخذ معك الأدلاء، وقدم العيون أمامك والطلائع». قاد جيش المسلمين في وجود كبار الصحابة كأبي بكر وعمر بن الخطاب ليواجه أعظم جيوش الأرض حينها وكان عمره 18 سنة فقط.

5- محمد الفاتح: كان عمره الزمني 22 سنة وعمره العقلي يفوق ال 100 عام عندما فتح القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية التي أستعصت علي كبار القادة والتي كانت شغف كل مسلم ليصيب دعوة النبي في الحديث رواه الإمام أحمد في المسند وغيره، وفيه يقول صلى الله عليه وسلم: «لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش».
كان عالم بالرسم والخط وضليع في العلوم الطبيعية ويجيد حوالي ٦ لغات


6- سعد بن ابي وقاص: أول من رمى بسهم في سبيل الله وكان من الستة أصحاب الشورى الذين قال عمر لا تخرج الخلافة بذلك قال سعد ما جمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبويه لأحد قبلي. ولقد رأيته ليقول لي: «ياسعد، ارم فداك أبي وأمي» وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يشير اليه قائلاً  « هذا خالي فليُرِني امرُؤٌ خالَه » وكان عمره 17 سنة فقط.

7- زيد بن ثابت: أصبح كاتب الوحي وتعلم السريانية في 17 ليلة وأصبح ترجمان الرسول صلى الله عليه وسلم. حفظ كتاب الله وساهم في جمع القرآن، وقاد جيش المسلمين وهو بعمر ١٨ عاما ..قاد جيش يضم أبو بكر وعمر وكبار الصحابة رضوان الله عليهم.

المصادر:


https://ar.islamway.net/article/75278/أعمار-القادة-في-الإسلام

https://www.europeanbusinessreview.com/the-top-10-young-leaders-of-europe-poised-to-transform-the-world/

No comments:

Post a Comment